15/11/2010

جلالة الملك يدشن بجماعة فناسة باب الحيط (إقليم تاونات) مركزا صحيا جماعيا تم بناؤه بمبلغ 77ر1 مليون درهم

جماعة فناسة باب الحيط (تاونات)- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم السبت بجماعة فناسة باب الحيط (إقليم تاونات) على تدشين مركز صحي جماعي تم تشييده بغلاف مالي بلغ 77ر1 مليون درهم.

-جلالة الملك يطلع على مشروع إعادة بناء مركز صحي جماعي بالجماعة القروية الجبابرة بكلفة 86ر1 مليون درهم

- جلالة الملك يشرف على تسليم 10 سيارات إسعاف و14 سيارة رباعية الدفع لفائدة عدة جماعات قروية

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي قام جلالة الملك بجولة عبر مرافق هذه المنشأة الصحية التي تضم قاعات للانتظار والاستشارات الطبية وصحة الأم والطفل والعلاجات الشبه طبية بالإضافة إلى صيدلية ومكتب الممرض الرئيسي ومرافق صحية، كما يشمل سكنين وظيفيين للممرضين .

ويهدف هذا المشروع ، الذي ستستفيد منه ساكنة تبلغ 12554 نسمة ، إلى تعزيز البنيات التحتية الصحية بالإقليم وتقريب الخدمات العلاجية من المواطنين.

واطلع جلالة الملك ، بهذه المناسبة ، على مشروع إعادة بناء مركز صحي جماعي بالجماعة القروية الجبابرة والذي سيكلف غلافا ماليا قدره 86ر1 مليون درهم.

ويهدف المشروع ، الذي يقدر عدد المستفيدين منه ب 18961 نسمة ، إلى المساهمة في فك العزلة عن المنطقة وتحسين الولوج إلى الخدمات الصحية وتوسيع التغطية الصحية وتقوية عملية التكفل بصحة الأم والطفل.

ويتكون هذا المشروع ، بالخصوص ، من قاعة للانتظار وأخرى للاستشارات الطبية وقاعة لصحة الأم والطفل وقاعة للعلاجات الشبه طبية، وصيدلية ومكتب للممرض الرئيسي ومرافق صحية، وسكنين وظيفيين.

إثر ذلك أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، على تسليم 10 سيارات إسعاف و14 سيارة رباعية الدفع تم اقتناؤها بمبلغ 233ر7 مليون درهم من طرف وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة في إطار البرنامج الأولوي للتنمية المندمجة للجماعات القروية بإقليم تاونات (2009-2011).

وتروم هذه المبادرة تحسين وتسهيل ولوج ساكنة المناطق النائية إلى الخدمات الصحية وخفض نسبة وفيات الأطفال والنساء في وضعية الإنجاب، كذا تسهيل تنظيم القوافل الطبية.

MAP

Aucun commentaire: