15/11/2010

جلالة الملك يطلع على عدة مشاريع لدعم قطاع التربية الوطنية في إطار البرنامج الأولوي للتنمية المندمجة للجماعات القروية بإقليم تاونات بكلفة 18 مليون درهم

طهر السوق(تاونات) - اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم السبت بمدينة طهر السوق (إقليم تاونات)، على مجموعة من المشاريع تهم دعم قطاع التربية الوطنية، تمت برمجتها في إطار البرنامج الأولوي للتنمية المندمجة للجماعات القروية بإقليم تاونات (2009-2011)، باعتمادات مالية إجمالية تبلغ 18 مليون درهم.

جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء دار الطالب ببلدية طهر السوق بكلفة 1ر2 مليون درهم

` جلالة الملك يشرف على تسليم 14 حافلة للنقل المدرسي لفائدة الجماعات المستفيدة في إطار البرنامج

وتروم هذه المشاريع، التي سيتم تمويلها من طرف وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة ، تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بالجماعات المستهدفة وتوفير شروط الاستقرار لفائدة الأطر التربوية بالمناطق النائية والرفع من مردودية النظام التربوي وتحسينه .

وتشمل مشاريع دعم قطاع التربية الوطنية، التي تندرج في إطار محور "التنمية الاجتماعية والبشرية" للبرنامج، اقتناء 14 حافلة للنقل المدرسي ، وبناء 24 مسكنا للمدرسين وتشييد دارين للطالب وتوسيع وتهيئة دارين أخريين للطالب ، وتجهيز خمس دور للطالبة.

وإلى جانب هذه المشاريع ، التي تستفيد منها ساكنة 24 جماعة قروية، تهم مشاريع هذا المحور ، الذي خصص له غلاف مالي قدره 60 مليون درهم، إحداث تجهيزات صحية-اجتماعية ورياضية للقرب من بينها بناء وتجهيز مركز إقليمي لتصفية الدم وإعادة بناء مستوصف قروي وبناء سبعة ملاعب رياضية ومسبحين ودار للشباب.

ويتضمن البرنامج الأولوي للتنمية المندمجة للجماعات القروية بإقليم تاونات، الذي رصدت له اعتمادات مالية إجمالية تبلغ 299 مليون درهم، ثلاثة محاور أخرى تشمل إنعاش الأنشطة المدرة للدخل وحماية البيئة وتطوير البنيات التحتية وفك العزلة عن المناطق القروية.

وبهذه ، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، على وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالب ببلدية طهر السوق تسع ل` 80 مستفيد بغلاف مالي يبلغ 1ر2 مليون درهم.

ويضم هذا المشروع ، الذي يندرج في إطار الجهود المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس، مكتبا إداريا وبهوا وقاعة للأكل وقاعة متعددة الوسائط ومكتبة وغرف للنوم ومرافق صحية.

كما أشرف جلالة الملك على تسليم 14حافلة للنقل المدرسي لفائدة الجماعات المستفيدة في إطار البرنامج الأولوي للتنمية المندمجة للجماعات القروية بإقليم تاونات. وقد تم اقتناء هذه الحافلات بغلاف مالي يبلغ 5 ملايين درهم، وستساهم في تشجيع التمدرس وتحسين ظروف الدراسة لدى التلاميذ القرويين ومحاربة الهدر المدرسي.

MAP

Aucun commentaire: