25/04/2008

أرنب غريب في تاونات بأذن واحدة في الرأس

عثر حميد مقدمين، فنان تشكيلي ورجل تعليم، لدى أسرة في منطقة راس الواد بقبيلة الحياينة، على أرنب ذكر بمواصفات غريبة، إذ أنه يتوفر على أذن واحدة وسط رأسه، دون وجود تشوهات خلقية في المكان الطبيعي لأذني الحيوان

وأكد الفنان التشكيلي، في تصريح لـ "المغربية"، أن الأرنب حديث الولادة، لا يتجاوز عمره شهرا واحدا، وأنه يتمتع بجميع مقومات الأرنب السليم حسيا وحركيا، كما أنه يتلقى عناية فائقة من قبل أفراد أسرة فؤاد الصغير، فلاح بجماعة راس الواد بقيادة أولاد عليان شرق إقليم تاونات.

وقال إن "أذن الأرنب، برزت فوق دماغه، وأن خلقته أضحت مثار استغراب لدى سكان المنطقة، ما جعل مالكيه يولونه اهتماما بالغا قصد الاحتفاظ به والحيلولة دون نفوقه".
غير أن ظاهرة فريدة كهذه، يضيف المصدر نفسه، تستدعي الوقوف عليها من لدن أطباء بيطريين وباحثين في علم الجينات، في محاولة لإيجاد تفسير لمثل هذا النوع من المخلوقات.

وأوضح المصدر أن المنطقة عرفت، إلى جانب هذا الأرنب ذي الأذن الواحدة والفروة البيضاء المزركشة ببقع سوداء، ميلاد أرنب بثلاثة أرجل، ونفوق عنزة تفتقد لجهازي الفم والأنف، مشيرا إلى أن مناطق عدة بقرى الإقليم تحفل بعوالم حيوانية غريبة.

وذكر أن دجاجة معمرة، ناهز عمرها 20 سنة بمنطقة الغوازي نواحي قرية ابا محمد، كانت نفقت في 19 أبريل من السنة الماضية، فيما ما زالت إحدى حفيداتها على قيد الحياة، وتجاوز سنها 13 عاما.

ودعا المصدر إلى خلق متحف خاص بالحيوانات النادرة، بما في ذلك المصابة بتشوهات خلقية، وجعله مركزا لإجراء الدراسات والأبحاث ومتابعة الحالة الصحية لتلك المخلوقات، وتحنيطها في حال نفوقها وعرضها بالمتحف المذكور.

www.almaghribia.ma

Aucun commentaire: